دريد لحّام 

كشف الفنان السوري الكيبر دريد لحّام، إن العلاقة بين مصر وسورية قديمة وكلما كانت قوية انعكست بالإيجاب على الأمة العربية، كلها والعكس صحيح، وأذكر أنه خلال العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، حين قامت الطائرات بقصف محطات الإرسال الإذاعي المصري في أبى زعبل وحرم الشعب السوري، من متابعته اليوميّة لأحداث المعركة وملاحقته لما تبثّه الإذاعة، قام الإذاعى السوري عبد الهادي البكّار الذي اقتحم الأستوديو وقال فى ميكروفون إذاعة دمشق هنا القاهرة من دمشق، لتتحوّل الإذاعة السوريّة إلى مصريّة خلال أيام العدوان الثلاثي، وكان تصرفًا شخصيًا منه لم يطلبه منه أى مسؤول ونفس الشيء فعله الضابط السوري جول جمال عندما فجر نفسه في المدمرة الفرنسية "جان بار" التي كانت متجهة إلى بورسعيد، ونجح في تدمير وإغراق المدمرة وهذا يكشف أن العلاقات الشعبية تقفز على العلاقات الرسمية وتتجاوز الخلافات بينها أحيانًا.

وأضاف لحّام في مقابلة أجرتها معه صحيفة "الأهرام" المصرية: "أنا موال للوطن وليس السلطة، ويجب أن نعرف أن كلمة النظام عكسها الفوضي، والذين رفعوا شعار الشعب يريد إسقاط النظام كانوا يبحثون عن تلك الفوضى التي كادت تحدث في سورية ومصر لولا تماسك الجيش والنظام في البلدين، وكان يجب على هؤلاء أن يكون شعارهم إسقاط السلطة أو الفاسدين فيها، ولهذا أنا متمسك بموقفي في النقد ولكن لا أحبذ الفوضى التي ينادى بها الآخرون، وعموما أنا لم أتوقف عن نقد السلطة حتى الآن ومنذ بداية مشواري الفني.

وعن مستقبل سوريا بعد هزيمة داعش، قال لحّام: "مستقبل سورية حسمته المعارك بهزيمة «داعش» لتبدأ المفاوضات وأنا أحترم كل المعارضة السورية وأستمع إلى رأيها وإن كنت لست معها لاسيما المعارضة المسلحة أو التي طالبت أمريكا بقصف سورية ودعت إلى تدمير بلدها، أما المعارضة السلمية في الرأي فالجميع معها ولكن ليس بالشكل الموجودة به الآن، فإذا نظرنا لجلسات المفاوضات ما بين الحكومة والمعارضة سنجد وفدا واحدا للحكومة أما المعارضة فهي أكثر من 20 فريقا وكل وفريق منهم يسمى باسم دولة مثل معارضة قطر أو تركيا وكل منهم يتأثر بما تريده هذه الدول".

وشدد على أن الثورة السورية كانت مؤامرة على الوطن، لأنه لو كانت المظاهرات مقصورة على السوريين لما كانت هناك مشكلة، ولكن كانت قضية سورية عالمية، فقد انبرت دول العالم على سوريا تمارس فيها التخريب والقتل والتدمير واندست عناصر من كل الجنسيات وسط المتظاهرين وقام سفيرا أميركا وفرنسا بتحريض الناس وكل ثورة حقيقية يكون هدفها الحفاظ على استقرار وثروات بلدها، وخاصة الحفاظ على التاريخ والآثار والمدارس والمستشفيات، ولكن حدث العكس تماما، فالآثار نهبت، ودمرت وهدمت المدارس ونسفت وسرقت منابع البترول.

وعن موقفه من الفنانين المعارضين، قالة: "طالبت مرارا بالحرية، ولهذا يجب على أن احترم قواعدها، ومنها قبول رأي الآخرين حتى لو لم أوافق عليه، ولهذا لا توجد لدى أي مشكلة مع المعارضين للنظام، وأعلنت للفنانين الذين تركوا سورية بسبب الرأي أننى مستعد لاستقبالهم على الحدود لنتقاسم المصير المشترك بتوصيلهم إلى منازلهم أو الذهاب معهم إلى السجن لو بطشت بهم السلطة."

ولفت إلى أن الفنان جمال سليمان صديقه، وعندما زار القاهرة قبل عامين حضر سليمان إلى الفندق الذى كان يقيم – أي لحّام- به من تلقاء نفسه وأمضينا ساعتين فى جلسة صلح، أما عن موقفه مع الفنانة أصالة، قال: "أنا أحب أصالة وهي كانت تعتبرنى فى مقام والدها واختلافى معها بالرأى لا يعنى أننى أكرهها.. أعتقد أنني كنت قبل 2011 من خلال أعمالي الفنية والمسرحية بطلا قوميا فى سوريا، وفى يوم قرر البعض الذهاب فى اتجاه آخر، وإما أن تكون معهم أو أنك عدو لهم، لذلك قلت لهم إنى أتفهم انشقاق جندى فقير راتبه لا يكفيه، أما أن أشاهد ضابطا برتبة عقيد يخدم 30 سنة ثم ينشق بسبب خطأ ما فأنا هنا أسأل أين كان طيلة السنوات الماضية، فالتغيير لا يتم بين عشية وضحاها ومثله الفنانون، لذلك عاتبت أصالة لأنها طعنت فى موقفي الوطني."